Posted on Leave a comment

الالحان التصويرية

الالحان التصويرية

الالحان التصويرية:

تشكل الالحان والموسيقى التصويرية، حسب رأي بعض النقاد، نصف الفيلم السينمائي. على اعتبار أنها الوسيلة الأقوى التي توفر للجمهور فرصة الاندماج في المشهد .

التعريف
الالحان والموسيقى التصويرية : أو الساوند تراك (بالإنجليزية: Soundtrack) ؟ هي المعادل المسموع للمشهد السينمائي أو المسرحي أو التليفزيوني أو الإذاعي . وهي من العناصر الأساسية في صناعة الفيلم السينمائي أو المسرحية. وقد سبقت الموسيقى التصويرية على الحوار في الأفلام الصامتة في فجر صناعة السينما العالمية والتي أبرزها هي .أفلام ( شارلي شابلن ) فنظراً لعدم توافر تقنية الصوت في ذلك الوقت. كان يتم التعبير عن المشاهد من خلال عرض الفيلم الصامت على الشاشة ويقوم الموسيقي أو عازف البيانو. بعزف المقطوعات التي تناسب المشاهد المختلفة
انواع الموسيقى التصويرية
تتضمن أنواع التسجيلات الصوتية عدة تصنيفات منها:
الفيلم الموسيقي الموسيقى التصويرية لفيلم الأفلام المسرح الموسيقي؛ يركزون بشكل أساسي على الأغاني .
أفلمة الموسيقى تعرض المواضيع الموسيقية الأساسية والموسيقى الخلفية من الأفلام السينمائية .
بالنسبة للأفلام التي تحتوي على كلٍّ من نتائج الأفلام الأوركسترالية وأغاني البوب، كلا النوعين من الموسيقى.
من الألبومات للأغاني الشعبية سمعتها كليًا أو جزئيًا في خلفية الأفلام غير الموسيقية .


الموسيقى التصويرية لألعاب الفيديو

الالحان التصويرية ( ببجي )

غالباً ما يتم إصدار الموسيقى التصويرية لألعاب الفيديو بعد إصدار اللعبة . وعادةً ما تتكون من موضوع وموسيقى خلفية من مستويات اللعبة. والقوائم، وشاشة العنوان، والمواد الترويجية (مثل الأغاني الكاملة التي تم استخدام المقاطع منها فقط في اللعبة). شاشة الخلفية والمؤثرات الصوتية أحيانًا المستخدمة في اللعبة .


اهمية الموسيقى التصويرية

بلا شك أن مهمة التأليف الموسيقي للأفلام ليست بالأمر الهين. كما يظن البعض، فالأصوات والأنماط المستخدمة في الموسيقى التصويرية تختلف باختلاف سيناريو الفيلم. وتعتمد على المشاعر والمواقف والشخصيات والتوجه العام للفيلم .
الموسيقى التصويرية تضيف بعداً أخر للمشهد بإشراك الأذن وبالتالي حاسة السمع في الاندماج في المشهد. وليس العين وبالتالي حاسة البصر فقط، فهي تشكل الخلفية للمشهد وهي تصف المشاعر.
يسعى منتجو السينما والمسلسلات .لإيجاد أمهر الملحنين ليضعوا لأعمالهم الدلالة الموسيقية المناسبة التي من شأنها أن تتضافر مع الصورة فيتسامى الإخراج. فالموسيقى تخلق شعورًا مختلفًا بالزمن يعتمد على التصورات الشخصية للإيقاع، كما تقوم بتحسين الانتباه البصري للمتلقي.
إن الموسيقى التصويرية لم تعد مجرد خلفية موسيقية للمشاهد. ولكنها تعبر كما يعبر الممثل، أو تتواكب مع حركته وانفعالاته وانكساراته .وغيرها من الحوارات التي تدور في مشاهد العمل، لذلك لا بد أن يكون المؤلف مدركاً لأدواته.

مؤلف الموسيقى التصويرية يجب ان .يتمتع بخيال واسع وإحساس فطري، لأن المؤلف الموسيقي. لا يؤلف بإحساس لمخاطبة وجدان الناس فقط. بل لأنه محكوم بسيناريو ومشاهد وحوار وانفعالات على مستويات مختلفة يتم التعامل معها كما يجب. ويرى البعض أن المتفرج ينفعل مع المشهد أو الحوار بتحريض من الموسيقى .التي تصاحب الفيلم حتى في حالات الحب تقود الموسيقى التصويرية مشاعر الناس إلى المشهد، ومتابعة الحوار بالانفعال المطلوب .

المزيد