Posted on Leave a comment

واقف على بابكم

واقف على بابكم

واقف على بابكم

واقف على بابكم

واقف على بابكم ولهان ومسير
اسأل على الي سأل محبوبي ياصغير
يومين مروا علي سنتين لو اكثر
ماقدرت يامنيتي عن شوفتك اصبر

هذا النصيب انكتب احب انا صغيرون
يحبني لكن هله يخاف لايدرون
فضحتني ياهوى..تالي انكشف سرهـ
محدٍ درى بقصتيي .. والحين كل الناس

خليتني يا هوى اوقف على البيبان
من حرةٍ بالحشى من كثرة الاشجان
فضحتني ياهوى..تالي انكشف سرهـ
محدٍ درى بقصتيي .. والحين كل الناس

كلمات : عيسى بن راشد آل خليفة 
الحان : عبد العزيز ناصر

المزيد

Posted on Leave a comment

يا ناس أحبه

يا ناس أحبه
يا ناس أحبه

يا ناس أحبه واحب اسمع سواليفه ..
صوته يشتت هموم عايش فيها ..
يامر وينهي وانا دايم على كيفه ..
أرجي ورود الهوى تنبت بأراضيها
..

لاغاب عني يعيش الفكر مع طيفه ..
وان صار عندي حياة الحب الاقيها ..
مسكين قلب ٍ شكى غيبة مواليفه ..
عزي لعله تعذر من يداويها
..

ظل ظليل ٍ عليّ وغصونه مريفه
شمعة زماني عسى الله ما يطفيها
أنسل من نظرته لأهل الهوى سيفه
ويطيح قلبي من غصون ٍ نبت فيها

لامن ضحك لي خذت قلبي تواصيفه
ولامن زعل عفت انا الدنيا ومافيها
لجل ان احبه واحب اسمع سواليفه
صوته يشتت هموم عايش ٍ فيها

كلمات : سعد الخريجي

يا ناس أحبه

كلمات : سعد الخريجي
الحان : صالح الشهري

المزيد

Posted on Leave a comment

ضناني الشَّوق

ضناني الشَّوق

ضناني الشَّوق

anonymous woman observing city from bridge over river at sundown


ضناني الشَّوق و ازدادت شجوني
و كثر الدَّمع حرَّق جفوني
من الِّلي حبَّهم قلبي نسوني
و لا حتَّى بكلمه يذكروني



تِناسوني و انا قلبي معاهم
و جافوني و انا وافي بهواهم
و لا فكَّرت مرَّه في جفاهم
و إيش أسباب هجرِي يهجروني



أنا قلبي عليهم كم تعذَّب
و من نار الهوى يصلى و يتعب
فهل هذا جزا يا ناس من حب
و يكفي بس تعذيب إرحموني



أبات الَّليل مِتألم و ساهِر
عديم النَّوم للأحباب ناظر
يزوروني زياره جبر خاطر
عساهم من عذابي ينقِذوني

كلمات : مهدي بن حمدون
الحان : محمد مرشد ناجي

ضناني الشَّوق

للاستماع على انغامي

المزيد

Posted on Leave a comment

الأغنية الكاملة

الأغنية الكاملة

الأغنية الكاملة الأغنية : هي القصيدة أو الكلام الموزون ، يغنيها مطرب أو أكثر بمصاحبة الموسيقى أو الإيقاع .

الأغنية الكاملة

الأغنية كاملة المواصفات

لإنتاج اغنية كاملة المواصفات يجب ان تحتوي على :
كلمات ذو معنى هادف على كافة الأصعدة العاطفية والاجتماعية . والقاء الضوء على زاوية جديدة من خلال الشعراء المحترفين .
الحان عمودها الفقري الكلمة المنتقاة للتلحين والتعبير عن الصور الناتجة من خيال الشعراء (ترجمة الصورة الى لحن )
إيجاد افضل العازفين لرفع مستوى العمل والاستفادة من إحساس العازف الموسيقي لزيادة جمال الاغنية
توزيع اللحن توزيعا موسيقيا بأفكار جديدة ومعاصرة .
والاهم من كل ما سبق !
هو صوت و خامة المطرب إذا كان جميلا زاد الاغنية جمالا .
ما نفع الاغنية اذا وضعت على الرف ..!! وهنا تكمن أهمية الإنتاج والتوزيع الفني .
هل سيتم نشر الاغنية على الانترنت !!.
هل سيتم توزيعها على منصات التواصل الاجتماعي فيس بوك توتير او اليوتيوب !!.
يجب عليك وضع أسس واضحه لتوزيع ونشر الاغنية واختيار الوقت والزمان والمكان المناسب للتوزيع والنشر .


للأغاني الناجحة أنواع مختلفة لها قواعد وأصول منها ما هو مشترك والأخر شمولي

الأغاني لها أنواع كثيرة نذكر منها التالي :
أغاني عاطفية أغاني شعبية أغاني للأطفال
أغاني المناسبات والافراح أغاني رياضية أغاني وطنية
كل نوع من الأنواع السابقة له شرح مفصل ونكتفي بشرح مبسط لقسم واحد فقط وهو (الأغاني العاطفية )
الاغنية العاطفية الجميلة والناجحة هي التي تحمل دلالات رمزية عميقة
اغنية يقوم بأدائها مطرب فقط . ( كلمات الاغنية يجب ان تصف حالة مؤديها )
اغنية يقوم بأدائها مطربة فقط . ( كلمات الاغنية يجب ان تصف حالة موديها )
اغنية شاملة يقوم بأدائها مطرب او مطربة . (كلمات الاغنية يجب ان تكون عامه يستطيع ان يؤديه كلا الجنسين )
وهنا يكمن التشديد والحرص على اختيار كلمات ذو معنى هادف والحرص على انتقاء الشعراء المحترفين لاختيار كلمات لها وصف خاص ولون يناسب المطرب او المطربة .


حكم و أقوال :
(( لا تبحث عن الشهرة دع الشهرة هي من تبحث عنك ))
أفعل الأشياء التي تحب فعلها حقا ,أبحث دائما عن رغبتك الحقيقية ,اصنع الاختلاف والتميز . الطريقة الوحيدة لعمل أشياء عظيمه هي أن تحب ما تفعله .

للمزيد

Posted on Leave a comment

مين فتن بيني وبينك

مين فتن بيني وبينك
مين فتن بيني وبينك

مين فتن بيني وبينك
من كذا خلاك كذا
من سبب هذا الخصام ..
شي ماشفته بعينك
ولا شي تملك دليله
كيف تصدق دا الكلام ..

ليه تصدق من فتن
وانت عارف من زمن
فين مكانك في الفؤاد ..
قلبي يعلناها علن
حبك الغالي سكن
كلمة مافيها يعاد ..

لو تغيب عني عيونك
هلت النسمه عبيرك
في فؤاد المستهام ..
قلبي لا يمكن يخونك
والنظر اصبح اسيرك
والنظر اصل الغرام ..

مين فتن بيني وبينك

المزيد

Posted on Leave a comment

لا تسامحني لكن لا تضيق

لا تسامحني لكن لا تضيق

لا تسامحني ولكن لا تضيق
ما ابيك تضيق يا بسمة شفاتي
افترقنا وانعدم فيني الشهيق
واختنق واقوم والملم شتاتي
كل ضحكه يم غيرك ما تليق
يا غيابك كيف وداني لمماتي
ضعت في بحر الحزن وانا غريق
والبقا لله في باقي باقي حياتي

خلني في دنيتي وسط الحريق
كل طبٍ ما يجمع لي رفاتي
من غيابك صابني جرحن عميق
والمفارق ريحها قاسي وعاتي
صرت اكره عزلتي اغفى وافيق
دالهن مابين حزني وامنياتي
ودي ارحل بس ما ادل مادل الطريق
ضاعت دروبي وانا عالق بذاتي

لا تسامحني ولكن لا تضيق

المزيد

Posted on Leave a comment

التعبير الموسيقي الغنائي

التعبير الموسيقي الغنائي

التعبير الموسيقي الغنائي

التعبير الموسيقي الغنائي الغناء له مفعول على عواطف الناس واتجاه تفكيرهم فقد كان تاريخ الغناء صارماً . في تحديد مقاييس جمال الصوت المنفرد ولم يخض في باقي مكونات الأغنية مما ترك لنا الوعي الناقص للأغنية .

مراتب المغنيين :

المغني هو حلقة من الحلقات الأربع الضرورية لكل أغنية

الشاعر: كاتب كلمات الأغنية .

يُعرف الشاعر على أنّه الشخص الذي يقول الشعر وينظمه. ويُعزى سبب تسمية الشاعر بهذا الاسم. لفطنته. وذكائه. ودقة ملاحظته. ومعرفته القوية بالشعر. والشعر هو الكلام الموزون والمُقفّى . ويُطلق عليه اسم القافية .

الملحن : كاتب ومؤلف الحان الأغنية .

المؤلف الموسيقي أو الملحن composer . هو الشخص الذي يؤلف الألحان بكل أنواعها، والملحن هو الذي يفكر ويكتب الموسيقى التي تحتوي على نظام إيقاعي معين يتوقع وجود مترجم لهذا الإيقاع إما مغني أو آلاتي الذين بدورهم يقومون بالأداء لاحقاً، ويتعين عليه ترتيب عناصر الموسيقى في نسق له دلالة.

الموزع : مؤلف الموسيقى المصاحبة للأغنية .

التوزيع الموسيقي أو المُهايأة الموسيقية في أبسط صوره هو عملية توظيف الألات الموسيقية المتنوعة في الجمل اللحنية المختلفة. ومهمة الموزع الموسيقي تكمن في تدوين اللحن، واختيار وتحديد السرعة والإيقاع والجو الموسيقي العام للأغنية، وتوظيف الآلات الموسيقية لكي تخدم الجمل اللحنية.

المغني : مؤدي النص الغنائي .

المغني أو المغنية هو الشخص الذي يستخدم صوته لإنتاج موسيقى . عادة يرافق المغني موسيقيين وآلات موسيقية.

صفة المغني داخل هذه الحلقات المتشابكة هي مراتب ثلاث تتدنى حسب الموهبة وروح الإبداع وهذه المراتب هي :

المغني : إنسان له طاقة صوتية تمكنه من محاكات أغنية .

التعبير الموسيقي الغنائي

  • التعبير الموسيقي الغنائي
  • التعبير الغنائي
  • التعبير الغنائي
  • التعبير الغنائي

المبدع : منتج الأغنية فكرياً وجمالياً .

الإبداع هو الإتيان بجديد أو إعادة تقديم القديم بصورة جديدة أو غريبة . التعامل مع الأشياء المألوفة بطريقة غير مألوفة . والقدرة على تكوين شيء جديد، أو دمج الآراء القديمة أو الجديدة في صورة جديدة، أو استعمال الخيال لتطوير وتكييف الآراء حتى تشبع الحاجيات بطريقة جديدة أو عمل شيء جديد ملموس أو غير ملموس بطريقة أو أخرى.

المطرب : مغني موهوب له القدرة على الإبداع داخل قالب الأغنية ذاتها .
المغني : هو مجرد صوت يحفظ الأغنية عن ظهر قلب وله طاقة صوتية . تمكنه من أداء الأغنية وهو دون المبدع بكثير حيث أن رأس ماله هي طاقته الصوتية . وتنقصه القدرة على الارتجال الناجح داخل النص والتجاوب مع حالة الجمهور .

المبدع : هو الذي يجمع بين القدرة على الغناء وبين الإلمام بالإطار النظري والجمالي للأغنية. فرؤيته لها شاملة . وهو مبدع الأغنية ويتربع على هرم المثلث .
المطرب : هو الذي يجمع بين الطاقة الصوتية والقدرة على الإبداع داخل النص. أي أنه فنان ينقش خصوصيته على فن المبدع وعلى الذوق العام للعصر وهو أرفع مرتبة من المغني . وأقدر على الأداء الغنائي الخلاق ……….. التعبير الغنائي m3br

اامزيد

Posted on Leave a comment

الاغنية الشعبية

الاغنية الشعبية

الأغنية الشعبية
هي نوع من التأليف الغنائي العربي المتوارث بعضه مجهول النسب والأخر ابدعه فرد ثم ذاب في التراث الشعبي .
وفي تفسير أخر :
الاغنية الشعبية لحنها خفيف وسهل الحفظ وتلحن في سلم موسيقي واحد وغالبا ما يقتصر لحنها على جنس موسيقي فقط أي لا يتعدى لحنها حدود الأربع أو الخمس درجات صوتية .

الاغنية الشعبية نوعان :


1- الفولكلور (Folklor)

2- الاغنية الشائعة (songs Populor)

1- الفولكلور (Folklor)

*هو الذي لا يعرف مؤلفه وملحنه أي أنه أنتاج عفوي ويكون أكثر بساطة في اللحن .
*نصوصه تكون باللهجة الدارجة ومختلفة في مواضيعها التي تتحدث عن التغني بالأوطان والحث على العمل وتمجيد الابطال والشهداء وغيرها من المواضيع السياسية والاجتماعية والأخلاقية .

خصائص الفولكلور :

الجهل بالمؤلف : بعض الباحثين ينفون ذلك قائلين أن الاغنية إنتاج فرد من أبناء المجتمع لكن صياغته لها بالاعتماد على الذوق الجماعي أو ان المجتمع قد امتلكها وعدل فيها بما ينسجم مع مزاجه وأحاسيسه ومشاعره .
العراقة في الاغنية : أي صورة للتعامل اليومي مع مجموعة القيم والعادات والسلوك والتقاليد في المجتمع .
الارتجال والشفافية :
الطابع الميلودرامي : أي ان مزاجها ليس فرحاً في اغلب الأحيان بسبب تأثرها بالعوامل الاقتصادية والسياسية والتاريخية .
اللا فنية في الاغنية : ويؤكد بعض الباحثين ان الاغنية الشعبية صنعة مثقفة وليست فطرية كما هي الاغنية الفولكلورية .

2- الاغنية الشائعة (songs Populor)

  • هي التي يكون مؤلفها وملحنها معروفا في اغلب الأحيان كما ان لحنها غالبا ما يحتوي على اكثر من جنس موسيقي أي يلحن الجزء الأول منها ( المذهب ) في سلم وتلحن الأجزاء الاخراء (الأدوار ) في سلم اخر .
    *نصوص الاغنية الشعبية تكون باللهجة الدارجة وأغلبها يتحدث عن الحب والعلاقات الإنسانية .
    *الإيقاع في الاغنية الشعبية بسيط .

الاغنية الشعبية
تعتمد على البساطة في اللحن وخفة الجمل وقربها من الناس بالإضافة لنوع الكلام المأخوذ من لسان البسطاء ويفهمه أهل البادية والعامل والفلاح وتتكلم عن هموم المواطنين ومشاكلهم .

يقول الشاعر سعد الخريجي
الخريجي: الأغنية الشعبية وراء نجاح الفنون الحديثة

المزيد

Posted on Leave a comment

ظالم ولكن

ظالم ولكن

ظالم ولكن في القلب لسى هواه
كم قلت بكره يحن القاه يزيد في جفاه
ينسى الهوا ينساه قولوله ليه ينساه
يعني عشان بهواه يعمل كدا فيه

فين عطفه فين شوقه ياما بكي ليه
واحنا بنتعاهد وحلف لي بعنيه
هي عيوني رخاص لما قسي عليه
ينسى الهوا ينساه قولوله ليه ينساه
يعني عشان بهواه يعمل كدا فيه

مظلوم معاه في الحب محبوبي ظالمني
وعشان انا بحب فكر يعذبني
لو قلت لقلب توب عيني تكذبني
ينسى الهوا ينساه قولوله ليه ينساه

ظالم ولكن في القلب لسى هواه

للاستماع على انغامي

المزيد

Posted on Leave a comment

الا واشيب عيني

الا واشيب عيني

الا واشيب عيني يوم قالوا لي فمان الله
وتحققت انهم من عقب لا ماهم مقفيني

تغايا لي خيال الموت يومه مد لي يمناه
ولد بعينه الخرسا عقب ماقفى يراعيني

نهت وقلت مماجال بالصندوق واعزاه
سراب اللال باكر يطرد مابينه وبيني

حلفت برب خلقه لو يطول البعد انا منساه
انا وشلون ابيع اللي من العربان شاريني

تصبر ياخفوق صار داه اليوم وسط ارداه
على رجوى ان رب العرش يدنيهم ويدنيني

مثل ماخذت قلبي المحبوب عطني اياه
على شان انتساوى في المحبة بالموازين

ايلا قارنت غيرك بك خجلت وقلت :وانقصاه
انا وشلون اقارن كامل الاوصاف بالشين

ولو هو في حلى يوسف كسف لي بنت نور اضياه
وختم القول ربٍ بك تبلاني يقويني

الا واشيب عيني يوم قالوا لي فمان الله

المزيد