التوزيع الموسيقي

تعريف :
هوى عملية توظيف الألات الموسيقية المتنوعة في الجمل اللحنية المختلفة. و مهمة الموزع الموسيقي تكمن في تدوين اللحن واختيار و تحديد السرعة والإيقاع والجو الموسيقي العام للأغنية و توظيف الآلات الموسيقة لكي تخدم الجمل اللحنية و يقوم الموزع بإختيار العازفين وتنفيذ الاغنية في الاستوديو و الاشراف على خطوات التنفيذ من البداية حتى النهاية.

خطوات تنفيذ التوزيع الموسيقي للأغنية :
يستمع الموزع للأغنية و يكون تصورا للجو العام للأغنية.
يقوم الموزع بعمل تجربة ويسجل الاغنية بشكل مبسط لكي يعطيه تصورا واضحا لشكل الأغنية النهائي وسرعتها وطبقة صوت الفنان و العديد من التفاصيل.
يختار الموزع العازفين المطلوبين لتنفيذ الأغنية و يقوم باعطائهم اللحن وعمل البروفات و تسجيل الالات بشكل منفصل فمثلا يقوم بتسجيل الوتريات (الكمنجات) على حده والغيتارات و البيانو والخلفيات الموسيقية على حده و الصولوهات ( العزف المنفرد للالات الذي يكون بين مقاطع الغناء)كصولو العود او القانون او الجيتار.

في الغالب ترتكز هذه المرحلة على مهندس الصوت حيث يقوم مهندس الصوت بعمل ( مكساج ) مبدئي للأغنية ( دمج المسارات الموسيقية و موازنة اصوات الالات مع الايقاعات و الكورال) وفيها يتم تركيب الايقاعات و بعد تركيب الإيقاعات يأتي تركيب الكورال.


المرحلة ما قبل الاخيرة وهي تركيب صوت المطرب على الاغنية حيث تؤخذ على عدة ( تيكات ) اي ليس مرة واحده فربما يغني الفنان كل مقطع في وقت مختلف على حسب حالته النفسية والمزاجية و وضع صوته و مدى (السلطنة).

اما المرحلة الاخيرة فهي عمل (الديجيتال ماستر) او (الماستر النهائي) وهذه المرحلة يقـوم بها مهندس الصـوت بعمل دمج وموازنة نهائية للمسارات الصوتية(التراكات-Tracks) بعد اكتمال الاغنية و يقوم بعمل ترتيب الاغاني وبعمل تنقية للصوت واضافة المؤثرات على الاغنية ويقوم بنسخها على CD لكي تذهب إلى شركة الانتاج و هناك يقومون بطباعة الاغاني على كاسيت او CD ومن ثم انزالها في السوق و توزيعها على الاذاعات.

X
%d مدونون معجبون بهذه: